اعلان

  • اخر الأخبار

    تعريف كرة السلة وقوانينها




    كرة السلة  :

    كرة السلة؛ عبارة عن رياضة أمريكية الأصل، تم اختراعها ما بين عامي 1861 و1939 من قبل معلم التربية البدنية في مدرسة تدريب الشبان المسيحية الدولية "YMCA" جيمس نايسميث، وهي عبارة عن لعبة تلعب على ملعب مستطيل الشكل عادةً، وتلعب بين فريقين يتكون كل منهما من خمسة لاعبين، يحاول كل منهما تسجيل الأهداف من خلال استحواذ الكرة ورميها في سلة الفريق الخصم.

    قوانين كرة السلة :

    تشمل كرة السلة القوانين الأساسية التالية:

    عدد اللاعبين والفرق: تتكون اللعبة من فريقين يضم كل منهما اثني عشر لاعباً كحد أقصى، ويضم كل فريق خمسة لاعبين كحد أقصى في الملعب في أي وقت، ويتاح للفرق بتبديل اللاعبين كما تشاء.
     الهدف: الهدف من العبة هو وضع الكرة في سلة الفريق المنافس، وفي نهاية اللعبة يفوز الفريق الذي لديه أكبر عدد من النقاط.
    المدة الزمنية: تتكون اللعبة من أربعة أشواط ومدة كل شوط عشر دقائق، وفي حال كانت النقاط متساوية، يتم لعب أشواط إضافية مدة كل منها خمس دقائق حتى يصبح لأحد الفريقين نقاط أكثر من الآخر في نهاية الشوط الإضافي.
     النقاط: يتم احتساب نقطتين في حال التسجيل بالقرب من السلة داخل قوس الثلاث نقاط، واحتساب ثلاث نقاط في حال التسجيل من بعيد أي من وراء القوس ثلاثي النقاط، واحتساب نقطة واحدة في حال التسجيل من خط الرمية الحرة.
     تحريك الكرة: تكون حركة الكرة من خلال تمرير الكرة من لاعب إلى آخر، أو من خلال تمريرها من لاعب من نقطة إلى أخرى مع مراعاة ارتداد الكرة أثناء المشي أو الركض، ويقوم اللاعب قبل تمرير الكرة بأخذ خطوتين من دون مراوغة، وبمجرد توقف اللاعب عن المراوغة لا يمكنه أن يبدأ بالمراوغة مرةً أخرى، وعند انتقال الفريق الذي يستحوذ على الكرة إلى منطقة خط نصف الملعب لا يمكن إعادة الكرة مرةً أخرى إلى منطقة خط الكرة.
    التسديد السريع: يكون أمام الفريق 24 ثانية فقط كحد أقصى لمحاولة التسدسد بمجرد استحواذه على الكرة، كما لا يجوز للاعبين الهجوم بالتواجد داخل المنطقة المحظورة "المفتاح" لأكثر من ثلاث ثوان.
    الأخطاء: يتم احتساب خطأ شخصي في حال حدوث اتصال غير قانوني بين اثنين من الفريقين الخصم، كما يتم استبعاد اللاعب الذي يحدث أكثر من خمسة أخطاء شخصية من اللعبة، وفي حال احتساب خطأ للاعب وقام بتسديد رمية يتم احتساب الرمية ويتم مجازات الفريق برمية حرة إضافية، وفي حال قام الفريق بعمل أربعة أخطاء في الفترة الواحدة، يتم منح رمية حرة لكل خطأ.

    تاريخ كرة السلة في الألعاب الأولمبية :

    ظهرت كرة السلة في الألعاب الأولمبية سنة 1904 في سانت لويس على شكل رياضة عرضية؛ حيث أقيمت المنافسة بين الفرق الأمريكية وتم احتسابها كحدث من بطولة الاتحاد الرياضي للهواة، وفي دورة الألعاب الأولمبية في برلين سنة 1936 انضمت كرة السلة إلى البرنامج الأولمبي وبقيت حتى يوما هذا، وظهرت كرة السلة النسوية لأول مرة في مونتريال في ألعالب سنة 1976.

    تحميل الموضوع بصيغة word أو  pdf

    ليست هناك تعليقات

    تذكر قوله تعالى
    (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) ‏

    الان يمكنك اضافة اي مقطع فيديو الى التعليقات وايضا اضافة الصور فقط ضع رابط الصور او مقطع الفيديو في التعليقات

    آرائكم تسعدنا، لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي

    اعلان اعلى الموضوع

    ad728

    اعلان اسفل الموضوع

    ad728